يرجى الضغط على عنوان المؤلَّفات للانتقال إلى القسم المعني
يدرس هذا الكتاب ترجمة شيخ القراء الإمام محمد بن أحمد المتولي المتوفى سنة 1313هـ
وكما يدرس جهوده في علم القراءات، وذلك
بالرجوع إلى كتبه المخطوطة والمطبوعة، ومشافهة الشيوخ في مصر وغيرها، وفي
مقدمتهم تلميذ تلاميذ الشيخ المتولي شيخنا المقرئ الأستاذ أحمد عبدالعزيز الزيات
– رحمه الله – ضاماً إلى ذلك الإفادة من إجازات القراء وكتب القراءات المخطوطة
والمطبوعة.
| ||
- وقد اقتضت طبيعة
الكتاب أن يتقدمه نُبذةٌ تاريخية عن علم القراءات، ولمحة عن تاريخ القراءات في
مصر، وقد انتهت الدراسة في هذا الكتاب إلى جملة من النتائج من أهمها:
أولاً:
أن المتولي قد تولى الإقراء حتى أصبح سنده هو الملتقى لجل أسانيد القراء في هذا
الزمان؛ ولذلك لُقب بـ(ابن الجزري الصغير).
ثانياً:
أبرز البحث حقيقة كبرى ومنقبة عظمى لهذه الأمة، وهي أنه ليس بين المتولي والرسول
![]() ![]()
فلقد اعتني البحث بهذه الأسانيد الشريفة وبين أهميتها الفائقة، حيث
يجعل كثير من الناس هذه الحقيقة العظمى والمفخرة العليِّة لأمة القرآن.
ثالثاً:
بلغت مؤلفات المتولي تسعة وأربعين مؤلفاً، منها سبعة وثلاثون مؤلفاً في
القراءات، والباقي في التجويد ورسم القرآن وعد آيه، إلا رسالة موجزة في مسألة
الغرانيق في التفسير، وقد وقفت على سبعة عشر مؤلفاً مطبوعاً، وعشرين كتاباً
مخطوطاً، وبقي اثنا عشر مؤلفاً منها لم أقف عليها، وآمُل العثور عليها – إن شاء
الله تعالى.
رابعاً:
غلبت التحريرات على مؤلفات المتولي في القراءات، فقد أفرد لها ثمانية عشر كتاباً
من مؤلفاته، أولها في التحريرات – فيما أعلم – هو أول مؤلفاته على الإطلاق، وهو
(مواهب الرحمن على غاية البيان) الذي ألَّفه قبل بلوغ سن العشرين، كما أن كتابه
(الروض النضير) ومنظومته (عزو الطرق) كلاهما في التحريرات أيضاً، وهما من أنضج ثمرات
المتولي ومن أهم ما كتب.
وليس لأحد من القراء المتقدمين أو
المتأخرين جهود في التحريرات تقارب جهود المتولي – رحمه الله.
× اضغط هنا لتصفح الكتاب × اضغط هنا لتحميل الكتاب × اضغط هنا للمزيد من الخيارات في المكتبة العلمية ![]() الانتقال إلى أعلى الصفحة |
||
![]() |
تضمن هذا الكتاب ضوابط الرواية عن حفص عن عاصم من طريق قصر
المد المنفصل على توسط المتصل، وذلك من خلال كتاب (تنقيح فتح الكريم)، حيث
استخرجت تلك الضوابط الخاصة بذلكم الطريق من هذا الكتاب، وضمنت كتابنا هذا.
والله ولي التوفيق . * جديد 1438هـ * أرجوزة "السُّبُلُ المُهَذَّبَةُ إلى قَصْرِ حَفْصٍ مِنَ الطَّيِّبَةِ" للشيخ حُذَيْفَةَ بنِ مُحمَّدِ بنِ أحمدَ العَقَباوِيِّ في أحكام قصر المد المنفصل تقريظ أ.د/ إبراهيم الدوسري × يرجى الضغط هنا لتحميل النظم كاملا مع تقريظ أ.د/ إبراهيم الدوسري (ملف مضغوط يشمل النظم بصيغتي (وورد) و (بي دي إف)، مع الخطوط اللازمة للتثبيت على النظام، مع نص التقريظ) |
![]() |
||
بعون من الله و فضل تم في هذا الكتاب
دراسة أصول ما في القرآن الكريم ، وهي قواعد ما
العامة و أحكامها الكلية ، و ذلك بسبر أنواعها ، و التعرف على وجوهها
وتبيين علاماتها ، والكشف عن معانيها ، وتوضيح دلالاتها ، و إبراز هدايتها ، و
كيفية أدائها و أحكام الوقف و الابتداء الخاصة بها .
|
||
كما اقتضى البحث دراسة تطبيقية على
إحدى سور القرآن الكريم ، فكانت سورة يس~ الأنموذج المناسب لهذه الدراسة ، لما
اشتملت عليه تلك السورة الكريمة من مواضع متعددة للماءات المحتملة لأكثر من معنى
، و قد تمت هذه الدراسة وفق الأصول التي بني عليها البحث ، فتجلت في ثناياها
مدارات الماءات في القرآن الكريم ، و بذلك اجتمع في هذا البحث الجانبان النظري و
التطبيقي .
و قد انتهى هذا البحث إلى نتائج
مهمة ، و من أبرزها ما يأتي :
أولا : تناول أنواع ما و تقسيماتها وتسمياتها يختلف حسب اهتمامات العلماء من قراء و مفسرين
و نحويين ، و ذلك من بعض الوجوه .
ثانيا : الماءات التي عليها مدار
المعاني في القرآن الكريم سبعة أنواع ، وهي : الموصولة و المصدرية والشرطية
والاستفهامية والتعجبية و النافية و المؤكدة .
ثالثا : أن العرب و أئمة الأداء يفرقون
بين أصوات ما حسب معانيها ، فأعلاها صوتا ما
النافية ثم أدنى منها التعجبية فالاستفهامية ، و ما عداها من الماءات فإن الصوت
ينخفض عندها على مستوى سائر الحروف ، و لا يضبط ذلك إلا بمشافهة الحذّاق .
رابعا : أن دراسة حروف المعاني أحد
الروافد الثرّة التي ينبغي أن تتواصل جهود الباحثين في العناية بها خدمة لكتاب
الله الكريم .
والحمد
لله رب العالمين .
|
يعنى هذا الكتاب بإيضاح مفهوم الحكم على القراءات وبيان أصالته
التاريخية وأهميته العلمية ، وتحديد أنواع القراءات ومراتبها ، وفق الشروط التي
اعتمدها أهل السنة والجماعة في قبول القراءة أوردها ، وهي نقل الثقات ، وموافقة
الرسم تحقيقاً أو احتمالا ، وكونها غير خارجة عن لسان العربية .
|
||
كما عني بالخطوات العلمية للحكم على
القراءات ، وذلك عن طريق استقراء مصادرها ، ودراستها في ضوء أقوال العلماء فيها
للوقوف على درجة كل قراءة صحة وضعفاً .
وقد تضمن دراسة تطبيقية على نماذج متنوعة من
القراءات المتواتر والشاذة حسب المعايير المعتبرة في الحكم على القراءات .
ومن ثم انتهى هذا البحث إلى نتائج متعددة ،
ومن أهمها :
1. أن القراءات تقع على قسمين أساسين ،
وهما :الحاضر . ب ـ القراءات الشاذة ، وهي ما عدا تلك القراءات العشر . 2. أن وصف الشذوذ في القراءة لا يقتضي الضعف في الشاذ جميعه، وإنما يقضي بمنع القراءة بها .
والله
ولي التوفيق
× اضغط هنا لتصفح الكتاب × اضغط هنا لتحميل الكتاب × اضغط هنا للمزيد من الخيارات في المكتبة العلمية |
اشتمل هذا الكتاب على ما بذله خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن
عبد العزيز آل سعود ـ رحمه الله ـ من جهود في خدمة القرآن الكريم والتي تعدّ من
المنجزات العظمى في تاريخ المصحف الشريف، حيث عني هذا الكتاب بتلك الجهود وإبراز
معالمها واستقراء مآثرها، بَلْه النمو
والازدهار الذي وقع في عهده الميمون على شتى أصعدة المجالات القرآنية العلمية
والتربوية والإعلامية محليا ودوليا.
| ||
ويأتي هذا الكتاب إسهاما في هذا المجال
ووفاء بحقوق واحد من الشخصيات الفذة التي خدمت القرآن بحق وسخاء، فجزاه الله عن
القرآن وأهله خير الجزاء.
وقد انتهى البحث إلى نتائج متعددة ، وتتلخص
أهمها فيما يلي :
أولا - أن
خادم الحرمين الشريفين تربى على النهج القرآني بكل المقاييس .
ثانيا - أن
مواقف خادم الحرمين الشريفين في الالتزام بالحكم بالقرآن الكريم والسنة المطهرة
تُعدّ أحد مفاخر الإنجازات التي تسجل له بمداد من نور .
ثالثا - أن
اهتمامه - حفظه الله - بالمشاريع القرآنية وجعلها في أوائل المنجزات كان فاتحة
خير وبركة لعهد حافل بالعطاء والازدهار في شتى الميادين .
رابعا - مجمع
الملك فهد لطباعة المصحف الشريف واحد من المنجزات الحضارية الكبرى، وهو مركز
متكامل لخدمة القرآن الكريم وعلومه والسنة وعلومها والدراسات الإسلامية.
خامسا - يعد
المشروع الرائد " مصحف شريف لكل كفيف " منقبة جليلة لخادم الحرمين
الشريفين .
سادسا - تبرع
خادم الحرمين الشريفين بحصته النقدية من جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة
الإسلام يلقي بظلاله على المسؤولية الجسيمة التي تُنتظر من الجمعيات الخيرية في
خدمة الإسلام عبر ناشئته .
سابعا - مبادرة
خادم الحرمين الشريفين بتخفيف المحكومية على كل سجين يحفظ القرآن الكريم عمل
رائد مبتكر في منهج التربية والإصلاح لا مثيل له .
ثامنا - خادم
الحرمين الشريفين له السبق في إنشاء مدارس تحفيظ القرآن الكريم ، وله الفضل بعد
الله تعالى في دعم مسيرتها التعليمية .
تاسعا - خادم
الحرمين الشريفين هو الذي أمر بتنفيذ فكرة إقامة مسابقة دولية للقرآن الكريم في
مكة المكرمة .
عاشرا - تمتاز
جهود خادم الحرمين الشريفين في خدمة القرآن الكريم وعلومه بالسبق والمبادرة
والابتكار وبالشمولية والعالمية .
حادي عشر - لجهود
خادم الحرمين الشريفين في خدمة القرآن الكريم آثار جليلة عمت مشارق الأرض
ومغاربها ، وذلك في أكثر مجالات القرآن الكريم وعلومه .
ثانـي عشر- أن
ما قام به خادم الحرمين الشريفين في خدمة القرآن الكريم يُعّد امتدادا للنهج
الذي قامت عليه المملكة العربية السعودية وسار عليه أسلافه من حكام هذه البلاد
المباركة.
|
تُعدّ منظومة (المقدمة فيما على قارىء القرآن أن
يعلمه) للإمام الحافظ ابن الجزري - رحمه الله - من أشهر المنظومات المعتبرة في
علم التجويد.
|
||
ولئن حظيت هذه المنظومة
بعناية العلماء قديماً وحديثاً إلا أن هذا الشرح يمثل إضـــافة علميــــة متميزة
ستسهم – بعون الله وتوفيقه – في تعلّم التجويد، حيث امتاز هذا الكتاب بسمات
عديدة تغري على الاستفادة منه، ومن أهمها سهولة عبارته وتيسير مسائل التجويد
وتقريبها، وعنايته بالجوانب التطبيقية عناية فائقة، وتركيزه على التحذير من بعض
الأخطاء الشائعة أو الخفية عند بعض الناس في تلاوة القرآن الكريم، واهتمامه
بمخارج الحروف وصفاتها اللازمة والعارضة، وما يتصل بذلك من حسن الأداء والوقف
والابتداء.
|
|
||
|
يهدف هذا الكتاب إلى بيان الأداء الصحيح
للقرآن الكريم ومقوماته وخصائصه ، ودوره في التعبير عن المعاني المقصودة في آي
الذكر الحكيم وكيفية تصويرها وإبرازها في التلاوة ، وذلك من خلال التعرف على
غايات الأداء وظواهره .
|
|
كما تكمن أهميته في حاجة المكتبة القرآنية إلى تزويدها ببحث مستقل يختص بدراسة هذا الموضوع ، فجاء هذا البحث ليلمّ ما تفرق من أشتاته ويقرب ما بعُد من شوا رده مستجليا ما طُوي من الآفاق الأدائية للقرآن الكريم بعرض جديد , وفي خطوات متّئدة ، وعلى أساس مكين في ضوء ما انتهجه أسلافنا الأخيار دون استطراد فيما انتهى إليه الباحثون تجافيا عن التكرار قدر الإمكان .
|
||
|
|
||
|
يتضمن هذا الكتاب دراسة ما نوّه الله به من العلم في كتابه الكريم في تضاعيف قصص النبيين
الكريمين داود وسليمان عليهما الصلاة والسلام ، حيث صرّف في مثانيه أنواع علومهما
، فهذا يعنى بإبراز هدايات القرآن الكريم في هذا الجانب المهم ، وذلك ضرب من
التفسير الموضوعي .
|
|
وبعون الله
وفضله تمّ تأمل قصص داود وسليمان عليهما السلام في القرآن الكريم وإلقاء الضوء
على علومهم ، وكان من أهم النتائج التي انتهى إليها البحث ما يلي :
* إظهار علم
الله وحكمته من أهم مقاصد سور القرآن الكريم .
* تقرير علم الله جلّ وعلا ، وهذا من من أهم مقاصد قصص داود وسليمان عليهما السلام في القرآن الكريم .
* شرف العلم
ونفاسته ، وأناقة محلّه وفخر حملته، وأنه أغلى من المال وأكرم من السلطان .
* لا يتم العلم
إلا بالعمل ، وأن شرف العالم في التحلي بآدابه .
وثمة نتائج
أخرى تضمنها البحث في التفسير وغيره ، ومن أهم ما تجدر العناية به العلم في ضوء
قصص الأنبياء ، فكما أن في كل قصة عبرة فكذلك في كل قصة علم ، وما هذا البحث إلا
حلقة من سلسلة حلقات ينبغي أن تتواصل على أيدي الباحثين لإبراز هدايات القرآن
الكريم ودلالته .
| ||
|
|
||
|
تجربة المملكة العربية السعودية في الرقي بالمستويات
القرآنية في حلقات تحفيظ القرآن الكريم . هذا البحث عبارة عن ورقة عمل مقدمة
للملتقى العلمي للمؤسسات القرآنية الذي تنظمه المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم
والثقافة – الإيسيسكو- والهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم واللجنة الوطنية
السودانية للتربية والعلم والثقافة خلال الفترة 30/4-3/5/1432- هـ في الخرطوم .
|
|
يركز البحث على دور المملكة العربية السعودية
الريادي في جهودها الخيّرة التي تُعنى بالمؤسسات القرآنية عناية فائقة وتدعمها
دعما منقطع النظير، وقد أبرزت الورقة تلك الجهود من خلال الجمعيات الخيرية
لتحفيظ القرآن الكريم في المملكة العربية السعودية.
|
||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
كما اقتضت الدراسة
الاعتبار بالسياق وكذلك النظائر وسائر القرائن والدلائل من المكي والمدني
والناسخ والمنسوخ ، وغير ذلك مما ينتهى بالبحث إلى الصحيح من الأقوال ، وتعقّب
المعاني الضعيفة وما لا يعوّل عليه ، وهذا بالإضافة إلى توضيح ما جاور ألفاظ
الركوع والسجود من المفردات الغريبة ، مما يستلزمه البحث ، وكذلك الإشارة إلى
بعض المعاني البلاغية .
ويعتبر هذا البحث متصلا
بعلم الوجوه والنظائر في القرآن الكريم ، وسلسلة ينبغي أن تتواصل على أيدي
الباحثين ، وإذا لم تستوعب مصادر الوجوه والنظائر ما في القرآن الكريم من
المعاني فإن الدراسات في هذا الجانب المهم من علوم القرآن الكريم وتفسيره ضرورية
لإبراز هدايات القرآن الكريم ودلالاته.
والله وليّ التوفيق
× اضغط هنا لتصفح الكتاب × اضغط هنا لتحميل الكتاب × اضغط هنا للمزيد من الخيارات في المكتبة العلمية |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||
|
لمحات عن منهج القرآن الكريم في البناء التربوي
ومعالجته .
اشتمل
هذا البحث على دراسة موجزة تناولت مفهوم التربية القرآنية ، وحقيقة التربية
الأخلاقية التي تهتم بتنشئة الإنسان وتكوينه متكاملا من الجانب الخُلقي ، بحيث
يصبح مفتاحا للخير ومغلاقا للشر في كل الظروف والأحوال ، وقد وكّد أن التربية
الأخلاقية أحد الدعائم الأساسية في بناء الفرد المسلم ، إذ هي عملية تؤدي إلى
بناء فكر وفعل أخلاقي بما حوته من وسائل كفيلة يمكن من خلالها تطبيق دستور
الأخلاق في القرآن الكريم .
|
|||||||||||||
وهذه
الوسائل تؤول إلى مجموعتين : وسائل دافعة ووسائل مانعة ، أما الوسائل الدافعة
فهي التي تنمي الاستعداد النفسي لفعل الخيرات مثل القدوة الصالحة والموعظة
والصحبة ، والمجموعة الثانية هي الوسائل المانعة وهي التي تحول بين المرء ورغبتة
في سيء الأخلاق ، وتعطل إرادته واستعداده من الوقوع فيها ومن بين تلك الوسائل
المانعة الاعتبار والترهيب والعقوبة ، ولقد عني هذا البحث ببيان بعض تلك الوسائل
من خلال القرآن الكريم .
كما
تضمن هذا البحث دراســة عن شيء من لمحـات الجانب التربـوي الاجتمــاعي في القرآن الكريم ، وتناول بيان بعض تلك
الملامح على وجه الإيجاز ، ومنها ركيزة التسامح ، أحد خصائص دين الإسلام ، وبين
أن التسامح وما يدور في فلكه من الاتحاد والإنصاف والمواساة والمحبة والصلة
والنصح وحسن المعاملة من الأخلاق الاجتماعية التي تحتاج إلى تربية وتنشئة ، ولقد
تكفل القرآن الكريم ببيانها بيانا شافيا أوضح الله فيه المحجة للأمة ، وجعله
نظاما اجتماعيا حضاريا للعالمين .
ومن تلك
الركائز ترسيخ مفاهيم السلام الاجتماعي وهو السمة البارزة لهذا الدين ،
ومنها نبذ مظاهر الفرقة والخروج على الجماعة ، فكل ذلك مما جاءت آيات القرآن
الكريم لتؤكده في الجانب التربوي الاجتماعي .
ومن ثم انتهى البحث
إلى جملة من النتائج ، ومن أهمها مايلي :
v
القرآن الكريم يحوي منهجا تربويا كاملا
صالحا لكل عصر وجيـل ، ومنهج التربية القرآنية هو أكمل المناهج وأصلحها للبشرية
ولا تُوازن تربيته بغيره من التربيات.
v
أن علاج الانحرافات البشرية يكمن في منهج
القرآن الكريم وحده ، وما عداه من المناهج البشرية
مهما بلغت من العمق والإبداع فستظل عاجزة عن معالجة يصدق عليها وصف الكمال ، لأن
ذلك ليس إلا لله سبحانه خالق كل شيء وهو بكل شيء عليم .
v
دراسة القيم التربوية في القرآن الكريم وإبراز منهج الوسطية فيه بحاجة
إلى بحوث كثيرة جدا في جميع مجالات الحياة .
v
أن القرآن العظيم قد زود نظامه الأخلاقي
بقاعدة تربوية غاية في الكمال ، وقد انتظم في هذه القاعدة جملة من
الوسائل الكفيلة بتفعيل التعاليم الأخلاقية ، وإيجاد العلاج والحلول المناسبة
لكل انحراف أو تسيّب في الأخلاق ، ومعنى هذا أنها ذات طابع إصلاحي ودعوي ،
فالحاجة إلى إبرازها وإعمالها ضرورة اجتماعية.
v
العقوبة أحد المقاصد التي جاء القرآن
الكريم ليؤكد عليها
ضمن أجزيته الإصلاحية لذلك نجد أن الدعوة إلى التوبة تعقب ذكر تلك العقوبات
لتفتح طريقا إلى العودة.
v
أن معاقبة الغلاة والمبتدعة إحدى وسائل
العلاج
التي تضمنتها آيات الحدود والقصاص والتعزير .
|
||||||||||||||
|
|
||
|
حَوَت هذه المادة عددا من
المحاضرات التي ألقيت على طلاب وطالبات الدراسات العليا في مقرر مناهج المفسرين
الفصل الأول من السنة المنهجية لمرحلة الماجستير في جامعة الإمام محمد بن سعود
الإسلامية، وقد تضمنت تبيان مفهوم هذا العلم وتاريخه وأنواعه ومصادره وتطبيقاته.
|
|
مناهج المفسرين - المقرر
× اضغط هنا لتحميل
مناهج المفسرين - الوحدات العلمية × اضغط هنا لتصفح الوحدات العلمية × اضغط هنا لتحميل الوحدات العلمية مناهج المفسرين - المحاضرة الصوتية × اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الدروس والمحاضرات للاستماع إلى اللقاء الذي تم حول "مناهج المفسرين"، وللمزيد حول هذه المادة × اضغط هنا للمزيد من الخيارات في المكتبة العلمية |
| ||
|
مهارات التحكيم في المسابقات القرآنية - دراسة نظرية تطبيقية رسالة موجزة في "مهارات التحكيم في المسابقات القرآنية"، لتكون رافداً للمتدربين في مسيرتهم العلمية والمهنية في مجال تحكيم مسابقات القرآن الكريم.
| |
مهارات التحكيم
|
السلام عليكم و رحمة الله
ردحذفأود الاستفادم من كتاب مهارات التحكيم في المسابقات
لكن للاأاسسف تصفح الكتاب الرجاء المساعدة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
ردحذفشكرا لك على هذا التنويه. ونعتذر عن هذا الخلل الفني، والعمل جار على إصلاحه بعون الله وتوفيقه قريبا إن شاء الله